منتدى بشير التعليمي
مرحباً بكم هذة الرسالة تخبرك بانك غير مسجل في المنتدى الرجاء التسجيل
وشكراً،،،
Welcom to you this letter telling you that you are not registered in the forum please register
,thank you


يهدف للتعليم من دروس منقولة وغير منقولة . مواضيع حصرية - ردود مميزة - أعضاء مبدعين - كن ضمن النخبة . المدرب / بشير محمد كشيح
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

ماشاءالله


شاطر | 
 

 دليلك نحو التفوق و النجاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشير محمد كشيح
صاحب الموقع
صاحب الموقع


البلد : اليمن العلم : اليمن
عدد المساهمات : 471
نقاط : 2147491873
السٌّمعَة : 34
العمر : 30

بطاقة الشخصية
مبدعين ومتميزين:
100/100  (100/100)

مُساهمةموضوع: دليلك نحو التفوق و النجاح   الإثنين 25 أبريل 2011, 1:31 am





دليلك نحو التفوق و النجاح



* إن الدراسة تشتمل على نشاطين رئيسيين هما (القراءة، والكتابة).
ومن الضروري جدا البحث عن مكان مناسب لكلا الأمرين .
من الأفضل توفر الأمور التالية في هذا المكان :
1.
سطح عمل مريح (طاولة أو مكتب) .
2.
مقعد مريح .
3.
إضاءة جيدة .
*
من السهل إيجاد المكان المناسب إن كنت تعيش بمفردك .
أما إن كنت تعيش مع عائلتك ، حاول الجلوس بعيدا عن أماكن
الضوضاء والحركة في المنزل .


* طرق لاكتساب المعلومات
الرؤية، الاستماع، التسميع، الكتابة.
*
عادة ما تكون إحدى هذه الطرق هي الأفضل في التعلم من البقية .
وهذا الأمر يختلف من شخص لآخر .
*
لكن بشكل عام ، كلما زادت عدد الحواس المشتركة في العملية التعليمية
كلما زادت الاستفادة وتركزت المعلومات .
ولنأخذ مثالا على دمج هذه الطرق:
1.
استماع : عندما تحضر الفصل وتستمع لشرح المعلّم أو المدرس أو الأستاذ الجامعي .
2.
كتابة : عندما تدوّن الملاحظات من لوحة الكتابة و من شرح الأستاذ .
3.
رؤية : عندما تبدأ الدراسة وتقرأ ملاحظاتك .
4.
تسميع : عندما تقرأ ما كتبت بصوت عال (خطوة مهمة جدا).


* جزّء أوقات الدراسة
* من الأفضل تحديد فترات للدراسة تتخللها فترات للراحة .
فهذا يقلل الإصابة بالإحباط أو الإجهاد الذي قد يسببه التركيز لمدة طويلة .
وهذا الأمر يحتاج لتخطيط . فإذا شعرت أنك بحاجة لساعة كاملة
لتعلم مسألة إحصائية ، قم بتقسيم هذه الساعة لثلاث فترات زمنية مدتها 20 دقيقة
للدراسة وافصل بينها بـ 20 أو 30 دقيقة للراحة .
يمكنك استغلال هذه أوقات الراحة هذه في أمور كثيرة ، كأداء بعض الأعمال المنزلية .
أو مشاهدة التلفزيون ، أو ممارسة لعبة معينة ، أو الاستماع للراديو.
أما إن كان وقتك ضيقا فبإمكانك دراسة مادة ثانية في فترات الراحة هذه .
حاول أن لا تلجا لعملية "حشو الدماغ" الذي يلجأ له الكثير من الطلبة
حيث يبدءون الدراسة في اليوم الذي يسبق الامتحان مباشرة لأنه لا توجد منه فائدة
حيث أن أغلب المعلومات التي ستقرأها قبل يوم الأمتحان و لم تكن قد قرأتها سابقا سوف تنساها.
لتلافي هذا الأمر يجب أن تقتنع تماما أن الدراسة يجب أن تكون أولا بأول .
سيساعد هذا على التقليل من قلق الذي يسبق الامتحان عادة .

* نصائح عامّة
* النصيحة الأولى : تبادل أرقام الهواتف .
* من الضروري جدا أن تتعرّف على اثنين أو أكثر ان الطلبة المميزين و المتفوقين

في كل مادة من المواد ، وأن تبادلهم أرقام هواتف .
سيكون لديك بذلك من تستطيع مناقشته في المعلومات التي تعلمتها .
كما أنك ستحصل على نسخ من الملاحظات والمعلومات والإعلانات التي
دونت في المحاضرة في حالة غيابك عنها .


* النصيحة الثانية : جهّز نفسك ذهنيا .
*
مارس عملية التأمل لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك من جميع المشاكل
والهموم قبل البدء بالدراسة . إن لم يسبق لك محاولة الاستغراق في التأمل
يوجد بالمكتبة العديد من الكتب الجيدة حول "كيف يمكنك" ذلك .
إن كنت تعتقد أن هذا الأمر لا يناسبك ، استخدم أساليبك الخاصة لتهدئة
نفسك وتصفية ذهنك . قد يكون من المفيد تجربة قراءة جزء من القرآن
أو صلاة ركعتين ، أو الاستماع لموسيقى الهادئة ، أو أداء بعض التمارين الرياضية .
لا يهم ما تعمله ما دام يؤدى إلى تصفية ذهنك قبل البدء بالدراسة .

* النصيحة الثالثة : التبسيط .
*
ستمرّ عليك أثناء درعيب فقرات تبدو صعبة الحفظ .
حاول أن تبسط هذه الفقرات إلى نقاط رئيسية مكوّنة من أفعال وأسماء .
لنأخذ هذه الفقرة على سبيل المثال :
التشكيل الثقافي هو التعليم على ربط عاملين في البيئة ببعضهما .
العامل الأول يؤدي إلى رد فعل أو شعور معين .
العامل الثاني محايد بطبعه بالنسبة لردة الفعل ، ولكن عند ربطه بالأول يحدث
رد الفعل المتشكل عند الشخص منذ الصغر .
مثال على التشكيل الثقافي أن كلمة وجه القمر تشير إلى الجمال عند العرب
لكنها تشير إلى القبح عند الأمريكيين .
بدلاً من قراءة كل كلمة ، يمكنك تفكيك القطعة بصرياً :
التشكيل الثقافي = التعليم = ربط عاملين
العامل الأول يؤدي إلى رد فعل
العامل الثاني = محايد بطبعه . لكن بعد ربطه بالأول --- يحدث رد الفعل .


* النصيحة الرابعة : الترتيب الهجائي .
* يمكن للترتيب الهجائي أن يساعد في حفظ المعلومات
.
افترض أن عليك تذكّر الأطعمة التسعة التالية : فاصوليا ، فول ، شمندر ، لوبياء ،
فراولة ، لحم ، شعير، فجل ، لوز .
*
نلاحظ هنا أن الأسماء مقسّمة إلى ثلاثة حروف هي (ش، ف، ل) كالشعير
الفول ، اللوز ... الخ.
قد يساعد هذا الترتيب على الحفظ .
*
استخدم خيالك لإيجاد نظام يساعدك على التذكّر.
و هذه النقطة تكون مهمة خصوصا في التعداد


* النصيحة الخامسة : تعلّم بينما أنت نائم .
*
أقرأ أي شيء تجد صعوبة في تعلّمه قبل الذهاب للنوم مباشرة .
يبدو أن تماسك المعلومات يكون أكثر كفاءة وفاعلية خلال النوم .
إن عقلك "النائم" أكثر صفاء من عقلك "المستيقظ".


* النصيحة السادسة : المراجعة .
* تذكر أنه يجب عليك أن تقوم بمراجعة المواد قبل الذهاب الى المدرسة أو الجامعة
و خصوصا عندما يكون عندك إمتحان فذلك يساعد على إستذكار المادة بشكل جيد .

* الكتب
* يمكنك تثبيت المعلومات في عقلك بإتباع أساليب بسيطة ، من أهمها (تخطيط وإبراز)
الأفكار الهامة في الكتاب . وهذه بعض الأمور التي قد تساعدك في عمل ذلك :
اقرأ قسماً واحداً فقط واعلم ما تريد بعناية .
أرسم دائرة أو مربع حول الكلمات المهمة أو الصعبة .
على الهامش رٌقم الأفكار المهمة والرئيسية .
ضع خطاً تحت كل المعلومات التي تعتقد بأهميتها .
ضع خطاً تحت كل التعاريف والمصطلحات .
علم الأمثلة التي تُعبر عن النقاط الرئيسة .
في المساحة البيضاء من الكتاب أُكتب خلاصات ومقاطع وأسئلة .
يمكنك إستخدام أقلام التلوين الخاصة بالكتابة لتلوين عناوين المواضيع
و العبارات المهمة التي يجب الألتفات اليها .

* و الآن لا تنسى :
*
المزاج
* كن ذا مزاج ايجابي للمذاكرة تخٌير الوقت والبيئة المناسبين للمذاكرة مع الهدوء .

* الفهم
* ضع خطاً تحت أي معلومات لاتفهمها من الكتاب و أستخدم أقلام تلوين للكتابة .
ركز على جزء معين من الكتاب أو على مجموعة تمارين مع ضرورة عدم ترك أي سطر دون قراءته .

* استرجع
بعد قراءة الوحدة .
توقف وضٌع ماتعلمته في قالب تصوغه لنفسك .
راجع المواد التي ذاكرتها أكثر من مرة ، تذكر الطرق التي ساعدتك على فهم
وحفظ المعلومات ، طبق هذه الوسائل في دراساتك المستقبلية

* استوعب
* عُد الى مالم تفهمه وتفحصه استعن بمصادر خارجية ككتاب آخر أو مدرس
إذا كان هناك ما لم تفهمه من المادة .

* توسع
في هذه الخطوة ، إسأل ثلاثة أسئلة عن المواد المدروسة :
لو استطعت الحديث مع مؤلف الكتاب ، ماهي الأسئلة والانتقادات التي سأطرحها عليه
كيف اُطبق هذه المعلومات في حياتي اليومية؟
كيف أجعل هذه المعلومات مفهومة ومرغوبة لباقي الطلبة؟



تقديم الأستاذ:جهادمندو

تمنياتي للجميع بالتوفيق و النجاح...

_________________
 

 بشير محمد كشيح 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwww.forum777.com
بنت لبنان
التميز العالي
التميز العالي


البلد : لبنان العلم : لبنان
عدد المساهمات : 409
نقاط : 8876
السٌّمعَة : 0
العمر : 46

بطاقة الشخصية
مبدعين ومتميزين:
50/100  (50/100)

مُساهمةموضوع: رد: دليلك نحو التفوق و النجاح   الأربعاء 01 يونيو 2011, 7:30 am

مشكور على الموضع الاكثر من رائع
فعلا الموضوع مفيد


_________________

http://wwww.forum777.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليلك نحو التفوق و النجاح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بشير التعليمي :: Basheer Mohammed Kosheih's Forums :: منتدى التنمية البشرية-
انتقل الى: