منتدى بشير التعليمي
مرحباً بكم هذة الرسالة تخبرك بانك غير مسجل في المنتدى الرجاء التسجيل
وشكراً،،،
Welcom to you this letter telling you that you are not registered in the forum please register
,thank you


يهدف للتعليم من دروس منقولة وغير منقولة . مواضيع حصرية - ردود مميزة - أعضاء مبدعين - كن ضمن النخبة . المدرب / بشير محمد كشيح
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

ماشاءالله


شاطر | 
 

 تذكير العدد وتأنيثة مع المعدود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشير محمد كشيح
صاحب الموقع
صاحب الموقع


البلد : اليمن العلم : اليمن
عدد المساهمات : 471
نقاط : 2147491882
السٌّمعَة : 34
العمر : 30

بطاقة الشخصية
مبدعين ومتميزين:
100/100  (100/100)

مُساهمةموضوع: تذكير العدد وتأنيثة مع المعدود   الخميس 31 ديسمبر 2009, 3:22 am

المحاضرة الخامسة والخمسون

تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود

* يهمنا في العدد ثلاث قضايا :
الأولى : تمييز العدد ، وسبق دراسته .
الثانية : إعراب العدد وتأنيثه مع المعدود .
الثالثة : إعراب العدد نفسه .
- وسنبدأ الآن في دراسة القضية الثانية والثالثة .

حكم تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود

أولاً : العددان ( 1 ، 2 ) :
س- ما حكم تذكير وتأنيث العددين ( 1 ، 2 ) مع المعدود ؟
العددان المفردان ( 1 ، 2 ) لا تمييز لهما ، وهما يطابقان المعدود في التذكير والتأنيث سواء أكانا مُفرَدَين أم غير ذلك ، أمثلة :
( " وإلهكم إلهٌ واحد " / قرأت كتابين اثنين / كُتِبَت قصتان اثنتان وقصيدة واحدة )

إلهٌ ( مذكر ) / واحد ( مذكر)
كتابين ( مذكر) / اثنين ( مذكر )
قصتان ( مؤنث ) / اثنتان ( مؤنث ) / قصيدة ( مؤنث ) / واحدة ( مؤنث )

* نلاحظ أن العددين ( 1 ، 2 ) يطابقان المعدود في التذكير والتأنيث كما أن المعدود لم يِأتِ بعدهما ، وإنما المعدود يسبقهما – غالبًا – وفي هذه الحالة يعربان نعتًا وذلك مثل الأمثلة السابقة ، فإذا لم يسبقهما المعدود أعرابًا حسب موقعهما في الجملة .

أمثلة :
1- أجبت عن واحدٍ من الأسئلة ( اسم مجرور بـ عن ) .
2- قابلتُ اثنين من أصدقائي ( مفعول به منصوب ) .
3- حضرت اثنتان من المدعوّات .
4- ضربت اثنتين من المهملات .


ثانيًا : الأعداد من ( 3: 10 ) :
هذه الأعداد يكون جمعًا مجرورًا بالإضافة ، وهي تخالف المعدود ( تمييزها ) في التذكير والتأنيث ، فيقال : ثلاثة وأربعة وخمسة ....الخ ، مع المذكر وثلاث وأربع وخمس ....الخ ، مع المؤنث .

أمثلة :
1- صليت أربع ركعاتٍ ، فسجدت ثماني سجداتٍ .
أربع ( مذكر ) ركعاتٍ ( مؤنث ) ثماني ( مذكر ) سجداتٍ ( مؤنث )

2- في المزرعة تسع شجراتٍ وعشرة نخلاتٍ .
تسع ( مذكر ) شجراتٍ ( مؤنث ) عشرة ( مذكر ) نخلاتٍ ( مؤنث )

3- انصرف الطلاب والمعلمون ولم يبق إلا ثلاثة طلابٍ وخمسة معلمين .
ثلاثة ( مؤنث ) طلابٍ ( مذكر ) خمسة ( مؤنث ) معلمين ( مذكر )

ثالثًا : الأعداد المركبة من ( 11 : 19 ) :
1- تُبنى هذه الأعداد على فتح الجزأين مهما كان موقعهما الإعرابي فنقول – مثلاً - : جاء أحدَ عشرَ رجلاً ورأيت أحدَ عشرَ رجلاً ، وسلمت على أحد عشرَ رجلاً .
* ويتثنى من هذا الحكم العدد ( 12 ) فهو معرب ، وتعرب كلمة ( اثنين ) فيه إعراب المثنى ( ولا تأتى في العدد ( 12 ) إلا محذوفة النون ) ، ويكتب العدد( 12 ) بالحروف على النحو التالي :
- اثنا عشر : للمذكر المرفوع .
- اثنىِ عشر : للمذكر المنصوب والمجرور .
- اثنتا عشرة : للمؤنث المرفوع .
- اثنتي عشرة : للمؤنث المنصوب والمجرور .

أمثلة :
- صليت اثنتي عشرة ركعة .
- صُمْت اثنتي عشر يومًا .
- سافر اثنا عشر رجلاً واثنتا عشرة امرأة .

س- كيف يُكتب العدد ( 11 ) بالحروف ؟ وضح مع التمثيل .
للمفرد المذكر ( أحدَ عشرَ ) وللمفرد المؤنث ( إحدى عشرة ) .
أمثلة :
- ذبحت أحدَ عشرَ طائرًا .
- وأطعمت إحدى عشرة طفلةً .


2- الأعداد من ( 13 : 19 ) :
الجزء الأول منها يخالف المعدود ( طبقًا لقاعدة الأعداد من ( 3 : 9 ) ، والجزء الثاني وهو كلمة ( عشر ) يطابق المعدود ( خلافًا لقاعدة العشرة المفردة ) .

أمثلة :
1- كيف نكتب العبارة التالية :
( عندي 13 كتاب و15 كراسة ) .

نتَّبع الخطوات التالية :
أ- ننظر أولاً للمعدود ( التمييز ) وهو هنا كلمة ( كتاب ) بالنسبة للعدد ( 13 ) وكلمة ( كراسة ) بالنسبة للعدد ( 15 ) .

ب- نضبط التمييز – كما عرفنا من قواعد تمييز العدد ، وهنا يكون التمييز تمييزًا مفردًا منصوبًا لأن ( الأعداد من 11 : 99 ) تمييزها مفرد منصوب ، فتصير كتابًا وكراسةً ، ونبدأ أولاً في تحديد نوع التمييز هل هو مذكر أو مؤنث .


جـ - نبحث في قضية التذكير والتأنيث ثم نطبق القواعد التي عرفناها على النحو التالي :
العدد 13 تمييزه كتابًا ( مذكر ) إذن نقول :
ثلاثة عشر كتابًا .
ثلاث : مؤنث ( يخالف المعدود ) عشر : مذكر ( يطابق المعدود ) كتابًا : مذكر

[size=16]والعدد 15 تمييزه كراسةً ( مؤنث ) إذن نقول :
خمس عشرة كراسةً .
[/size]

خمس: مذكر ( تخالف المعدود ) عشرة: مؤنث ( تطابق المعدود ) كراسةً :مؤنث

وتستطيع أن تطبق هذا على العبارة التالية :
كتبتُ 14 قصيدة في 19 ورقة .
فنقول كتبت أربع عشرة أقصوصة في تسعَ عشرةَ ورقة .

نموذج تطبيقي :
اكتب الأعداد الواردة في العبارة التالية بالحروف مع ضبط تمييزها بالشكل .
* في حضانة مدرستنا ( 17 أطفال ) ، منهم ( 8 ولد ) و ( 9 بنت ) .
- في حضانة مدرستنا سبعة عشر طفلاً ، منهم ( ثمانية أولادٍ ) و تسع بناتِ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwww.forum777.com
المسلم
نجم برونزي
نجم برونزي


عدد المساهمات : 81
نقاط : 7356
السٌّمعَة : 0
العمر : 30

بطاقة الشخصية
مبدعين ومتميزين:
100/100  (100/100)

مُساهمةموضوع: رد: تذكير العدد وتأنيثة مع المعدود   الإثنين 30 مايو 2011, 5:26 pm

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشير محمد كشيح
صاحب الموقع
صاحب الموقع


البلد : اليمن العلم : اليمن
عدد المساهمات : 471
نقاط : 2147491882
السٌّمعَة : 34
العمر : 30

بطاقة الشخصية
مبدعين ومتميزين:
100/100  (100/100)

مُساهمةموضوع: رد: تذكير العدد وتأنيثة مع المعدود   الإثنين 30 مايو 2011, 5:26 pm

العضو 'المسلم' قام بالعملية التالية: رمي النرد

'رمي الترد' : 2, 2, 2, 2, 2, 2, 2, 1, 2, 1, 2, 2, 1, 1, 1, 1, 2, 2, 1, 1, 1, 2, 1, 2, 1, 1, 2, 1, 2, 2, 2, 2, 1, 2, 2, 2, 1, 1, 1, 1, 1, 1, 2, 2, 1, 2, 1, 1, 2, 1, 2, 2, 2, 2, 2, 1, 2, 1, 2, 2, 2, 1, 1, 1, 1, 1, 1, 2, 1, 2, 2, 2, 2, 2, 1, 1, 2, 1, 1, 2, 1, 2, 1, 1, 2, 1, 1, 2, 1, 2, 1, 1, 1, 2, 2, 1, 2, 1, 1, 1, 2, 2, 2, 1, 2, 1, 2, 2, 1, 2, 1, 2, 1, 2, 2, 1, 2, 2, 2, 1, 2, 1, 2, 1, 1, 2, 2, 1, 2, 2, 1, 1, 2, 1, 2, 1, 1, 1, 1, 1, 1, 1, 2, 2, 2, 2, 2, 2, 2, 1, 2, 1, 2, 2, 2, 2, 1, 1, 2, 2, 2, 2, 1, 1, 2, 1, 2, 2, 2, 2, 1, 2, 2, 1, 1, 2, 1, 2, 1, 2, 1, 1, 1, 2, 1, 2, 2, 1, 2, 1, 1, 1, 1, 2, 2, 1, 2, 2, 1, 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwww.forum777.com
المسلم
نجم برونزي
نجم برونزي


عدد المساهمات : 81
نقاط : 7356
السٌّمعَة : 0
العمر : 30

بطاقة الشخصية
مبدعين ومتميزين:
100/100  (100/100)

مُساهمةموضوع: رد: تذكير العدد وتأنيثة مع المعدود   الإثنين 30 مايو 2011, 5:32 pm

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تذكير العدد وتأنيثة مع المعدود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بشير التعليمي :: Basheer Mohammed Kosheih's Forums :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: